الأفعال
تقسم الأفعال إلى ثلاثة اقسام :
(الفعل الماضي ، الفعل المضارع ، فعل الأمر )
الفعل الماضي
1-الفعل الماضي و هو الذي يدل على عمل حدث في الزمن الماضي و انقضى
*الفعل الماضي مبني دائماً*
ما يميزه عن غيره من الأفعال أنه يقبل الاتصال بتاء التأنيث الساكنة
مثال :فَعَلَتْ – بَقيتْ
يُبنى الفعل الماضي على ثلاثة أحوال:
الحالة الأولى : يُبنى على الفتح في ثلاثة مواضع :-
الموضع الأول : إذا لم يتصل به شيء . مثال :
قال: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره
سعى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر
الموضع الثاني :إذا اتصلت به ألف الاثنين مثال :
لعبَا : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره و (الألف ) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
الموضع الثالث : اذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة مثال :
جعلَتْ : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره و التاء للتأنيث ضمير متصل مبني على السكون لا محل له من الإعراب
* أما اذا كان الفعل الماضي معتل الآخر بـ (الألف) فإن هذه الألف تحذف منه عند إسناده إلى تاء التأنيث الساكنة لتفادي التقاء الساكنين
مثال : سعى : سعَتْ:فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين و التاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
الحالة الثانية : يبنى الفعل الماضي على السكون في ثلاثة مواضع أيضاً
أولاً: إذا اتصلت به تاء الفاعل المتحركة
ثانياً : اذا اتصلت به نون النسوة
ثالثاً : اذا اتصلت به (نا) الدالة على الفاعلين
الحالة الثالثة : يبنى فيها الفعل الماض على الضم اذا اتصلت به واو الجماعة
مثال :استغفروا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بـ واو الجماعة و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و الألف للتفريق
إسناد الفعل الماض إلى الضمائر
اولاً : الفعل الصحيح
المهموز : وهو الفعل الذي يكون أحد أصوله الهمزة و هذا الفعل لا يحدث تغير في الماض عند إسناده إلى الضمائر سواء أكـان مهموزاً في أوله أم وسطه أم كانت الهمزة في آخره .
أمثلة :
1- ضمائر المتكلم : أنا أكلت – نحن أكلنا
2- ضمائر المخاطب : أنتَ قرأْت - أنتِ قرأتِ - أنتما قرأتما - أنتنّ قرأتُنّ
3- ضمائر الغائب : هو قرأ - هـي قرأت - هما قرأَا - هـمـا قرأَتا - هم قرؤوا - هنَّ قرأْن.
المضعف وهو الذي يكون أحد حروفه مضعّفاً وحكمه أن نفكّ الـتّضعيف إذا أسند إلى ضمائر المتكلم أو ضمائر الغائب
مثال : مدّ : أنا مدَدْتُ – نحن مدَدْنا – أَنتم مدَدْتُـم – هنّ مدَدْنَ
أَما إذا أسند إلى بقية ضمائر الغائب فإن إدغامه يبقى مثال : هو مدّ – وهي مدّت – هما مدّا – هما مدّتا – هم مدُّوا .
السالم وهو الذي يكون خالياً من الهمزة و التضعيف و هذا الفعل لا يحدث فيه تغير عند إسناده إلى الضمائر
ثانيا:الماضي المعتل
المثال: وهو الذي تكون فاؤه حرف علة (أ،و،ي ) وهذا الفعل كالسالم تماماً لا يحدث فيه تغيير في الماضي عند إسناده إلى الضمائر ولذلك سُمّي مثالاً.
مثال : أنا وقفْتُ ، نحن وقفْنا ، هو وقفَ ، هي وقفَتْ ، هما وقفَا ، هما وقفتا ، هم وقفوا ، هنّ وقفْن ، أنتنّ وقفتُنّ
وقفْتُنّ : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، و(تُنّ) ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
الأجوف : وهو الذي تكون عينه حرف علّة
وهذا الفعل يحذف منه حرف العلة
الناقص : وهو الذي تكون لامه حرف علة وهذا الفعل له حكمان في الماضي عند إسناده الى الضمائر
الحكم الأول : إذا كان حرف العلة ألفا ، مثل (سعى) فإن له وجهين
أ – أن تحذف هذه الألف إذا لحقت به (تاء) التأنيث الساكنة والسبب في الحذف لمنع التقاء الساكنين
مثال : سعى ، سعت
ب – أن ترد هذه الألف إلى أصلها في ثلاثة مواضع وأصل الألف إما (واو أو ياء)
1- إذا أسند إلى ضمائر المتكلم . مثال ( أنا رميتُ ، نحن رمينا ، نجونا)
2- إذا أسند إلى ضمائر المخاطب : مثال : أنتَ ( رميتَ،نجوتَ)، أنتِ (رميتِ،نجوتِ)، أنتما (رميتما،نجوتما)أنتم (رميتم،نجوتم) ،أنتن (رميتُن،نجوتُن).
3- إذا أسند إلى ضمائرالغائب للمثنى المذكر ، أو إلى نون النسوة
الحكم الثاني : أن يحذف حرف العلة سواء أكان ألفا ، أم كان غير ذلك إذا أسند إلى(واو) الجماعة
وفي هذه الحالة تضم الحرف الذي قبل(واو ) الجماعة إذا كان حرف العلة المحذوف ياء على حين نفتح ماقبلها إذا كان حرف العلة المحذوف ألفا
مثال : نسي : نسوا : فعل ماض مبني علىى الضم المقدر على الياء المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق
اللفيف : وينقسم هذا الفعل إلى قسمين :
القسم الاول : اللفيف المفروق : مثل (وقى ) وهذا الفعل يعامل معاملة المثال من حيث الحرف الأول كما يعامل معاملة الناقص من حيث الحرف الأخير
أمثلة : أنا وقيت ، نحن وقينا ، هي وقيت ، هما وقتَا
القسم الثاني : المقرون : وهذا الفعل يعامل معاملة الناقص من حيث الحرف الأخير
مثال : كوى ( هي كوت – هما كويا – هما كوتا )
لتكملة الموضوع يرجى الدخول على الرابط التالي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق